رصيف الصحافة: إسبانيا تصفع المغرب بسبب فيدرالية المسلمين

2012 05 26
2012 05 26

نبدأ جولة الصحف ليومي السبت – الأحد من يومية”الصباح” وخبر اعتقال المتهمة بسرقة مجوهرات زوجة السفير المغربي في روسيا. في خبر تحت عنوان”إيداع المتهمة بسرقة مجوهرات زوجة السفير سجن عكاشة” نقرأ أن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالبيضاء أمر يوم الخميس بإيداع مصممة الأزياء المتهمة بسرقة المجوهرات سجن عكاشة، حيث وجهت إليها المحكمة تهمة السرقة الموصوفة.

“بنكيران يبحث مشكلة أوراق إقامة المغاربة بتونس”، في الخبر أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران رد على الجزائر من تونس التي زارها، حيث قال إنه إذا لم يكن للجزائريين دخل في موضوع الصحراء فليسمحوا للأمم المتحدة بإحصاء المغاربة المحتجزين بمخيمات تندوف.

بنكيران أكد أيضا أن تونس ستلعب دور الوساطة بين الجزائر والمغرب في اتجاه بناء المغرب العربي. رئيس الحكومة المغربية ونظيره التونسي بحثا الإشكالات العالقة بين البلدين، وبينها مشكل بطاقات الإقامة للمغاربة في تونس.

“هولاند يشيد بمسيرة الإصلاحات بالمغرب”، الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند استقبل يوم الخميس الملك محمد السادس في قصر الإليزي في أول لقاء بين البلدين، وأكد من جديد على أن العلاقات المغربية ـ الفرنسية تحتفظ بقوتها ومتانتها مهما اختلفت القناعات السياسية لدى الحزب الذي يحكم فرنسا. هولاند أشاد أيضا بمسيرة الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب.

“الخارجية الأمريكية تنتقد وضعية حقوق الإنسان بالمغرب”، ذلك ما كشف عنه تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول وضعية حقوق الإنسان في العالم، حيث أكد أن المغرب عرف تجاوزات في مجال الحريات العامة خلال عام 2011، لكن أهم ما سجله التقرير أن أكبر خروقات حقوق الإنسان في المغرب للسنة الماضية همت استمرار الاعتقالات التعسفية والاستعمال المفرط للقوة لقمع الاحتجاجات السلمية.

يومية”الأحداث المغربية” استهلت صفحتها الأولى بخبر يقول”أزمة السياحة تتأكد وتضاعف متاعب الاقتصاد المغربي”، وجاء في التقرير أن السياحة في مأزق والمستثمرون يدقون ناقوس الخطر والحكومة ملزمة بالتدخل العاجل لضخ جرعات إنعاشية قوية لإنقاد ما يمكن إنقاذه بعدما تأكد أن القطاع يعيش أزمة حقيقية تزيد في متاعب الاقتصاد المغربي.

“المغرب يوافق على 140 من توصيات مجلس حقوق الإنسان ويرفض 7″، وفي الخبر تقول الجريدة إنه من بين 147 توصية طالبت الجمعيات الوطنية والدولية بأخذها بعين الاعتبار من طرف السلطات المغربية، ضمن أشغال دورة مجلس حقوق الإنسان بجنيف المخصصة للاستعراض الدوري الشامل، قبل المغرب الالتزام بـ140 توصية مقابل وفضه لسبع توصيات. وعلى رأس هذه التوصيات التي رفضها المغرب التوصية المطالبة بإلغاء عقوبة الإعدام، والتوصية الخاصة بتجميع تطبيق عقوبة الإعدام، والتوصية القاضية بإلغاء تعدد الزوجات والمساواة في الإرث بين النساء والرجال.

خبر صغير تحت عنوان”الخارجية الأمريكية ترصد المشاركة المكثفة للصحراويين في الانتخابات، يقول بأن تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان في المغرب للعام 2011 سجل المشاركة المكثفة لسكان الأقاليم الجنوبية في الانتخابات التشريعية الأخيرة، حيث بلغت نسبة المشاركة 70 في المائة من عدد الناخبين المسجلين، مشيرا إلى أن هذا الرقم يفوق المعدل الوطني.

يومية”المساء” فتحت صفحتها الأولى بالخبر التالي”عمر سليم يفجر فضيحة بـ”دوزيم” ومصطفى بن علي في قفص الاتهام”، المدير العام السابق للبرمجة والأخبار بالقناة الثانية عمر سليم فجر فضيحة مدوية في ندوة بالدار البيضاء حيث كشف بأنه يتقاضى 88 ألف درهم منذ 2006 إلى 2012 وهو في منزله دون أن يقوم بأي عمل، وقال بأن المدير السابق للقناة الثانية مصطفى بنعلي هو الذي طلب منه ذلك.

“إسبانيا توجه صفعة إلى المغرب وفيدرالية المسلمين بيد العدل والإحسان”، وزارة العدل الإسبانية وجهت صفعة إلى المغرب بعدما قررت إبعاد محمد حامد علي القريب من وزارة الأوقاف المغربية، عن رئاسة الفيدرالية الإسبانية للهيئات الدينية الإسلامية، وتعويضه بمنير بنجلون (الصورة) القريب من جماعة العدل والإحسان.

وزارة العدل الإسبانية عبرت بتلك الخطوة عن انزعاجها من سيطرة وزارة الأوقاف المغربية على الشأن الديني في إسبانيا.

طرفاية24