إعطاء انطلاقة غرس أكثر من 34 ألف شجيرة بالأقاليم الجنوبية

2016 11 04
2016 11 04

سيتم يوم 12 نونبر الجاري، بمحيط التخليف “أمكالة”، بالجماعة القروية لأمكالة، بإقليم السمارة، إعطاء انطلاقة عملية غرس أكثر 34 ألف شجيرة على مستوى الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وتندرج هذه العملية حسب بلاغ للمديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر للجنوب، في اطار مبادرة المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، لغرس ما يزيد عن مليون شجيرة غابوية في يوم واحد على مستوى جهات المغرب الاثنا عشرة، وذلك تزامنا مع احتضان المغرب للدورة الثانية والعشرون لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22).

وأفاد البلاغ بأن هذه العملية، التي ستشرف على إطلاقها بالسمارة لجنة جهوية، والتي تهم 16 محيطا للتشجير و التخليف بجهات كلميم واد نون، والعيون الساقية الحمراء، و الداخلة واد الذهب، ستصاحبها حملة واسعة للتوعية والتحسيس حول دور وأهمية الشجرة والغابة في التخفيف من آثار التغيرات المناخية، تحت شعار “نغرس شجرة ف منطقتي باش نمي غابة بلادي”. 

وستشمل هذه العملية غرس عدة أصناف من الأشجار الغابوية، خاصة الأشجار الغابوية المحلية التي تتكيف مع التغيرات المناخية كالطلح الصحراوي، والأركان، والهجليج وأنواع أخرى من الأشجار الغابوية الأكثر ملاءمة مع أحوال الوسط البيئي كالأثل، والأوكالبتوس والخروب.

وذكر المصدر ان المديرية الجهوية ستضع رهن إشارة المؤسسات التعليمية و جمعيات المجتمع المدني و كل الراغبين في المساهمة في هذه العملية في اليوم المحدد (12 نونبر) الفسائل الضرورية لذلك.