المجلس الاقليمي لطرفاية يرد الاعتبار للمجتمع المدني بعد إقصاءه من كوب 22

2016 10 26
2016 10 26

 اليوبي عزيز طرفاية 

بعد إقصاء فعاليات المجتمع المدني من المشاركة بالمؤتمر الدولي كوب 22 ،ينظم المجلس الإقليمي  للمدينة بقاعة البلدية يوم 31أكتوبر الجاري يوم دراسي  تحت شعار «  التغيرات المناخية حقيقة علمية وتحدي من أجل تنمية مستدامة ، وذلك بغية مناقشة تحديات مخرجات نماذج التغيرات المناخية واسقاطاتها القارية والجهوية والمحلية  ورصد الحلول الملائمة للحفاظ عليها.

14725655_1791297664426230_7159202248477833830_n

 وتندرج هذه التظاهرة بدعم من رئيس المجلس الإقليمي ، التي ستعرف مشاركة خبراء وفاعلين محليين ومؤسساتيين، في إطار الأنشطة التي ينظمها المجلس الإقليمي  من أجل مواكبة قمة المناخ « كوب 22 » التي ستحتضنها مدينة مراكش خلال شهر نونبر المقبل.

وسيتناول المشاركون في الندوة محاور تهم بالخصوص “خصوصيات الاشتغال الشمولي للنظام البيئي والإيكولوجي” و مؤشرات التغيرات المناخية الحالية وأيضا.. الأوجه العلمية والتقنية و هشاشة النظام البيئي والايكولوجي وطنيا ومحليا  و التدبير البيئي والحفاظ على التنوع الطبيعي والايكولوجي بالمحميات الطبيعية و الاستراتيجيات الملائمة للتغيرات المناخية ».

وحسب الجهة المنظمة، فإن التغيرات المناخية تشكل حاليا حقيقة لا جدال فيها على جميع المستويات، وتعد من بين التحديات الرئيسية التي تستأثر أكثر فأكثر باهتمام المجتمع العلمي، ووسائل الاعلام والفاعلين السياسيين بالمدينة .

يشار إلى أن هناك عدة مؤشرات تبرز السمة الإنذارية لتطور النظام البيئي والإيكولوجي الكوني المرتبط بالتغيرات المناخية، ضمنها سرعة الظواهر القصوى، والتعرية، والتصحر وتقلص الموارد المائية و التلوث.

برنامج اليوم الدراسي 

-كلمة السيد عامل  عمالة طرفاية . -كلمة السيد رئيس المجلس الاقليمي لطرفاية . -عرض حول التغيرات المناخية :

1-مقدمة عامة . 2-رصد مظاهر التغيرات المناخية . 3-مخرجات نماذج التغيرات المناخية واسقاطاتها القارية والجهوية والمحلية .

استراحة . عرض حول التغيرات المناخية :

4- أثار التغيرات المناخية وسبل التخفيف من حدتها . 5- توصيات من اجل كوب 22. 6- مداخلة المجتمع المدني : جمعية شبكة محميات أخنفيس. 7- عرض فيلم قصير .

عروض حول التنمية المستدامة في ظل اكرهات التغيرات المناخية .

1- تقديم 2- الاهداف 17 التنمية المستدامة . 3- اكراهات التغيرات المناخية .

استراحة . مقترحات 4- مقترحات من اجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة . 5- توصيات من أجل كوب 22.