رصيف الصحافة: دركيون يفكّكون عصابة إجراميّة ينتمي إليها بوليسي

2016 10 02
2016 10 02

مستهل قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من “الصباح” التي ذكرت أن الضابطة القضائية بالمركز الترابي للدرك الملكي بالعرجات، شرق سلا، أحالت على الوكيل العام للملك باستئنافية الرباط عصابة تتكون من 3 أفراد، ضمنها شرطي يشتغل بالمقر المركزي للمديرية العامّة للأمن الوطنيّ، بتهم تتعلق بالاختطاف والاحتجاز والاغتصاب باستعمال ناقلة ذات محرك في حق قاصرَين، فيما يستمر البحث عن ظنين رابع استدرج الضحيتين. وأضافت الجريدة ذاتها أن عناصر الضابطة تلقوا إشعارا من أم قاصر، تقطن بحي يعقوب المنصور في الرباط، ذكرت ضمنه أنها تلقت مكالمة هاتفية كشفت اختطاف ابنتها، رفقة فتاة أخرى، وأن الجناة يوجدون بجماعة “السهول” القرويّة، بينما تجند وحدات البحث الدركيّة جعلها تعثر على المختطفتين ببحيرة سيدي عبد الله، ومعهما أفراد العصابة، وبينهم شرطي استعملت عربته في العملية.

وعلاقة بأخبار الإجرام نشرت “الصباح”، أيضا، أن مصالح الأمن بمقاطعة مولاي رشيد، في مدينة الدار البيضاء، شهدت حالة استنفار بعد تداول شباب المنطقة شريطا إباحيا، من خلال “الواتساب”، يظهر فيه مروج خمور؛ ما جعل الأمنيين يتمكنون من إيقاف المعني بالأمر بعد تحديد هويته؛ بينما جاء تداول “الفيديو” عقب إقدام المروج على إرساله إلى مقربين منه، لكنه انتشر على نطاق واسع، وصولا إلى الشرطة.

الأمين بوخبزة، القيادي السابق في حزب العدالة والتنمية، ووكيل لائحة مستقلة لانتخابات 7 أكتوبر بتطوان، لم يكتم غيضه بعد وصفه من طرف المصطفى الرميد، وزير العدل، عضو اللجنة الوطنية للإشراف على الانتخابات، بـ”الحالة النفسيةّ التي يطلب من الله شفاءها”. وقال بوخبزة لـ”الصباح” إن الرميد فقد حياده وزل حين رماه بالحمق وغياب العقل وانعدام التوازن النفسي، متسائلا إذا ما كان عضو لجنة الإشراف “توصل بتقارير طيبة من مجموعة أطباء نفسانيين وعدول وتقاة وأهل اختصاص، أو استرشد برأي جمع غفير من الإخوان والأخوات الذين يستحيل تواطؤهم على الكذب”، حسب تعبيره.

أما “المساء” فاهتمت بقرار دول “أوبك” تقليص إنتاجها من النفط، وقالت إن المغاربة سيجدون أنفسهم أمام محنة جديدة ستنهك ميزانياتهم بفعل الارتفاع المنتظر لأثمان المحروقات حتى مستويات قياسية. وزادت الجريدة ذاتها أن الخبراء يضعون في التصورات انتقال ثمن البرميل الواحد من النفط إلى مائة دولار، وأن من شأن ذلك خلق ارتباك كبير في الأسعار بالمغرب، خاصة أن شركات المحروقات الناشطة بالمملكة تصر على تطبيق أثمان مرتفعة.

مصدر مسؤول بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة قال لـ”المساء” إن عملية انتقاء البرامج للمشاريع التلفزية المتعلقة بها تخضع لمسطرة محددة بوضوح في دفاتر التحملات، وتشرف عليها لجنة انتقاء معينة من طرف المجلس الإداري للشركة الوطنية، وهي مستقلة في قراراتها عن الإدارة، المخول إليها تحديد المشاريع التي سيتم إنتاجها وفق ضوابط إدارية وقانونية، ومعايير فنية، ثم تقوم بعرضها على المجلس الإداري الذي له صلاحية القبول أو الرفض.. نافيا أن تكون هناك أي اختلالات في انتقاء البرامج.

وفي “أخبار اليوم” نقرأ أن الشيخ محمد المغراوي، زعيم التيار الوهابي في المغرب، جمع أتباعه من المدرسين والمؤطرين في دور القرآن، وذلك ببيت في أحد أحياء مدينة مراكش، ودعاهم إلى التصويت لحزب الأصالة والمعاصرة. وأضافت الورقية ذاتها أن المغراوي كرر التوجيه نفسه في اجتماعه بمواطنين من أحياء مختلفة بـ”عاصمة النخيل”.

وفي خبر آخر ورد أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، تراجع عن قرار إقالة محمد سعود، عضو اللجنة التنفيذية للتنظيم، كما لم تتم إحالته على المجلس التأديبي. وكتبت “أخبار اليوم” أن شباط أوقف التحرك بعد اعتذار سعود ونفيه اتهام قادة الحزب بـ”بيع التزكيات”.

الختم من “الأخبار” التي ذكرت أن مدينة وزّان عرفت فضيحة بطلها أستاذ منخرط في حزب العدالة والتنمية، في الـ37 من عمره، يدرس التربية الإسلامية لتلاميذ ثانوية تأهيلية، وهو متزوج وأب 5 أبناء، وعضو في المجلس العلمي المحلي. وقالت الجريدة ذاتها إن المعني بالأمر تقدّم بطلب لإثبات الزوجية لدى قضاء الأسرة بابتدائية “دار الضمانة”، مصرحا بأنه تزوج قبل 5 شهور ونصف بـ”الفاتحة”، وبحضور شاهدين، ويرغب في توثيق ذلك لأن زوجته حبلى في شهرها الثاني.