حصري…ها أشنو قالت مكملتو كمال حول ملتقى قبيلة ايت لحسن لي غادي إكون تاريخي…

2018 01 19
2018 01 19

طرفاية 24///العيون/// ضحى الحياني  

علمت” طرفاية24  ” من مصدر عليم  ان قبيلة ايت لحسن ستنظم للقاءا تواصليا بين أفراد القبيلة من أجل صلة الرحم  وتكريس مبادئ التظامن  بين أبناء وبنات القبيلة  الذين  سيتوافدون من مختلف المدن  طانطان و كليميم  أكادير الرباط الداخلة طرفاية وأيضا  بحضور جالية قبيلة ايت لحسن المقيمة بأروبا بلجيكا هولاندا الدنمارك اسبانيا فرنسا ألمانيا  وكذا من  دولة موريتانيا بمدينة العيون  اليوم  19 يناير 2018 .

وعبر اتصال هاتفي بالفاعلة ” مكملتو كمال ”  اعتبرت بصفتها ابنة  القبيلة أن هذا اللقاء التواصلي و موضوعه لقاء استثنائي و سابقة في حركية المجتمع الصحراوي للتواصل و التضامن و صلة الرحم .

وفي ذات السياق شددت النائبة البرلمانية السابقة على ان دلالات الموضوع الذي تم اختياره عنوانا لهذا اللقاء تحت شعار”” قبيلة ايت لحسن امجاد الماضي وتطلعات المستقبل”” واعتبرته بعث و إحياء جديد لنفض الغبار على النقاش الحضاري و الاجتماعي و التاريخي العائلي داخل الاسرة الصحراوية ، و هو النقاش الذي عطلته اجهزة التواصل الرقمية حسب تعبيرها .

كما ذكرت تاريخ قبيلتها  خلال اربعة اجيال و اعتبرت  القبيلة مؤسسة سياسية حكمت  شعوبا و قبائل عبر تاريخ المغرب، قبل أن تتراجع مكانتها مع الدولة القومية الحديثة و اعتبر القبيلة وطنية من نوع اخر ، 

و اثنت  ” مكملتو كمال ” على الجغرافيا السياسية التي صنعها رجال القبيلة في مرحلة السيبة و كسبوا خلالها واجهة بحرية ، و اشارت الى قبيلة حشرت نفسها في منطقة مغلقة و هناك قبيلة انتقلت من لف الى لف نتيجة خلاف مع قبيلة ايت لحسن في القرن 19.

و بقيت القبيلة بتاريخها الجهادي و مناصرة سلاطين المغرب مغبونة و رغم منفذها البحري و اطرها في الجيل الرابع ، ولها دور محدود في المنطقة تضيف ذات المتدخلة .